{الحيوانات البرية والبحرية}

الحيوانات البرية والبحرية تعلموا وفهموا وعرفوا
الرباح، والفيل، والحمار، والكلب، والدولفين، وكثير من الحيوانات التي لا يتسع المجال لدكرهم جميعاً.
تعلموا كيف يتعايشوا مع الإنسان سوى كان في الريف او في المدينة مع مرعاة ان المدينة فيها 
الحضارة والمدنية والناس في المدينة غيرالناس في الريف.
المدينة فيها المسرح والسينماء والسرك والجمباز والأكروبات وغيرها.
وبعض الناس الذين جاؤو من شرق عدن وغربها وجنوبها وشمالها لم يتغير ويواكب مدنية وحضارية عدن رغم عيشه ودراسته فيها وعمله وربما منح سفره اودراسه في الخارج اوتحصل على فرصة الإغتراب إلى خارجها.
بعض الناس الذي فتحت عدن لهم احضانها وقلبها وابوابها وبيوتها ومدارسها واحسنت إليهم يردوا لها جزاء احسانها لهم نكران وجحود لها ولإهلها.
يروح ويرجع هادك (هو) ولا استفاد من عدن وعلمها وثقافتها وحضاريتها ولا تعلم ولا استفاد من السفر والدراسة والعمل في الدول الأخرى في الخارج.
يرجعلك هادك هو القروي القبلي الحاقد الحاسد الجاهل الناكر الجاحد وكأن عدن واهلها عدواً له.
يخرب ويدمر ويقتل ويسرق وينهب ويفسد  ويتأمر عليها وعلى اهلها ويطهد ابناءها ويحتكر الوظيفة والمقاعد الدراسية ويستولي ويبسط على الأراضي والمتنفسات والمباني وعلى كل شيء.
ولم يكتفي بكل ذلك،رجعوا عدن اسوى من القرية رجعوها و حوافيها وشوارعها ومنتزاهاته ومنشاءتها ومدارسها وجامعاتها ومرافقها ومؤسساتها ومستشفياتها إلى خراب ودمار مادي ومعنوي واخلاقي وديني وانساني ولم يبقوا على اي شيء جميل ولكم المقارنة في عدن الأمس وعدن اليوم عدن زمان وعدن اليوم.
الرباح تعلم والحيوانات الأخرى السرك والجمباز والأكروبات والإشارات وشاركوا الإنسان في بعض المحافل الرياضية وحتى المسرح والسينماء وهولاء البعض عجزوا ان يكونوا حتى مثل الرباح والحيوانات الأخرى.
#المريسي

مقالات الكاتب