جوجل تطلق منصة محادثة الذكاء الاصطناعي "بارد" في 180 دولة

صدى الحقيقة : متابعات
كشفت العديد من الأخبار التقنية، عن إطلاق شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة جوجل منصة محادثة الذكاء الاصطناعي "بارد" الخاصة بها والمنافسة لمنصة المحادثة "شات جي بي تي" التابعة لإمبراطورية البرمجيات مايكروسوفت في 180 دولة حول العالم، في حين لن يتم إطلاقها حاليا في دول الاتحاد الأوروبي.
إطلاق منصة بارد في 180 دولة
وأوضحت جوجل، إنها بدأت في إطلاق المنصة التي تتحدث باللغات الإنجليزية واليابانية والكورية، في دول الاتحاد الأوروبي حتى تتأكد من توافقها مع الأطر القانونية للاتحاد.
تحسينات كبيرة على المنصة
وكانت شركة جوجل، قد أدخلت مؤخراً الكثير من التحسينات على تصميم ونتائج "بارد"، وخاصة توضيح مصادر المعلومات مع إضافة وضع التشغيل في الظلام وخيار إرسال شفرات البرمجة التي يقوم بتوليدها، وذلك وفقاً لما أعلنته مؤخراً في مؤتمر المطورين الخاص بها.
المنصة تدعم 40 لغة
وتدعم لغة برمجة "بارد" 40 لغة أخرى سيتم إطلاقها تباعًا، كما يستطيع الإصدار الجديد للمنصة الإجابة على أسئلة معقدة، وكذلك صياغة جمل كاملة رداً على الأسئلة، في الوقت الذي يقدم فيه روابط الإنترنت العادلة ومصادر المعلومات.
نموذج لغوي مطور بإسم بالم 2
وكذلك طورت جوجل نموذجًا لغوياً جديدًا باسم "بالم 2" يتيح استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الروايات، لمنافسة "جي بي تي 4" التي تطورها أوبن أيه آي المملوكة لمجموعة مايكروسوفت.
ويستخدم النموذج اللغوي "بالم 3" أكثر من 100 لغة، مع قدرات الكتابة والبرمجة والتحليل، وفي ذات الوقت ستعمل منصة المحادثة الآلية "بارد" في جوجل على أساس النموذج اللغوي "بالم 2".
منصة شات جي بي تي
جدير بالذكر أن منصة "شات جي بي تي" كانت قد أثارت اهتمامًا كبيرًا عند إطلاقها لأول مرة في العام الماضي وفجرت جدلًا قويًا عن التغييرات التي يمكن أن يسببها استخدام الذكاء الاصطناعي في الكثير من مجالات العمل.
نسخة محسنة من منصة بارد
وكما هو الحال بالنسبة لمنصة "شات جي بي تي" فتعمل منصة "بارد" على أساس نموذج بحث لغوي كبير "أو إل إل إم"، وتستخدم جوجل نسخة مختصرة ومحسنة من النموذج اللغوي "إل أيه إم دي أيه"، الذي يتم تحديثه بنماذج أحدث وأقوى.
ما هي منصة بارد؟
منصة "بارد" هي المنصة التي تنافس بها "غوغل" منصة "شات جي بي تي" التي طورتها شركة "أوبن أيه آي" الناشئة والمملوكة حالياً لإمبراطورية البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت.
وتعتمد منصة بارد مثل "شات جي بي تي" على استخدام الذكاء الاصطناعي في معالجة كميات ضخمة من البيانات والمفردات لإنتاج نصوص وموضوعات بطريقة آلية.