الحوثيون يضخون 100 ريال جديدة في الأسواق مع عيد الفطر

صدى الحقيقة : خاص

 

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة العملة الورقية الجديدة فئة 100 ريال صادرة عن البنك المركزي اليمني في صنعاء، والتي سيتم ضخها في الأسواق تزامناً مع عيد الفطر المبارك.

وحسب مواقع التواصل الاجتماعي  أن هذه العملة تم طباعتها في مطابع خاصة تابعة لجماعة الحوثيين، وذلك بعد توقف البنك المركزي الرسمي في عدن عن طباعة العملة اليمنية منذ سنوات..

وتثير هذه الخطوة مخاوف من تفاقم الأزمة الاقتصادية في اليمن، حيث يرى خبراء اقتصاديون أن طباعة العملة دون غطاء نقدي سيؤدي إلى ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة اليمنية..

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تباينت ردود الفعل حول هذه الخطوة، حيث اعتبر البعض أنها ستخفف من حدة الأزمة النقدية في البلاد، بينما عبر آخرون عن خشيتهم من أن تؤدي إلى مزيد من التدهور في الوضع الاقتصادي..

ويعاني اليمن من أزمة اقتصادية خانقة منذ بدء الحرب الأهلية في عام 2014، حيث انخفضت قيمة العملة اليمنية بشكل كبير، وارتفعت أسعار المواد الغذائية والأساسية بشكل جنوني..

وتشير التقارير الدولية إلى أن اليمن هي واحدة من أسوأ الدول في العالم من حيث الأزمة الإنسانية، حيث يعاني أكثر من 20 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي..

يخشى الخبراء من أن تؤدي طباعة العملة الجديدة من قبل الحوثيين إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في اليمن، حيث من المرجح أن تؤدي إلى ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة اليمنية..

ودعا الخبراء إلى ضرورة توحيد البنك المركزي اليمني وإيجاد حلول جذرية للأزمة الاقتصادية في البلاد..

رصد : قاسم العمري