اللجنة الأمنية تقف أمام مستجدات الحالة الأمنية وتدين جريمة استهداف أركان اللواء الأول دفاع شبوة.

صدى الحقيقة : خاص
أدانت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة برئاسة الأخ عوض محمد ابن الوزير محافظ المحافظة رئيس اللجنة اللجنة في اجتماعها الذي عقد اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023م
جريمة استهداف أركان اللواء الأول دفاع شبوة المقدم أحمد محسن السليماني، اليوم الثلاثاء، بطائرة مسيرة في منطقة المصينعة ، والتي أدت إلى إصابته جراء تلك المحاولة الإرهابية الجبانة.
وأكدت خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، أن هذه الأعمال الإرهابية والإجرامية لن تثني القيادات والوحدات العسكرية والأمنية عن مهامها وواجباتها في حفظ أمن واستقرار محافظة شبوة والتصدي بحزم وقوة لمحاولات المساس باستقرارها.
ووقفت اللجنة الامنية أمام مستجدات الأوضاع الأمنية والحالة الأمنية في المحافظة، وما توصلت إليه جهود الحملات الأمنية في تنفيذ قرارات اللجنة الأمنية في اجتماعها السابق وخاصة في ظاهرة حمل السلاح ووجهت باستمرار مهام الحملة ووضع الضوابط الكفيلة بتنظيم حمل السلاح بين منتسبي الوحدات العسكرية والأمنية.
وأشاد الاجتماع بجهود الحملات الأمنية في ضبط الخارجين عن النظام والقانون والجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية والتي تمثلت في ضبط عدد من المطلوبين أمنيا وأقر الاجتماع، استمرار الجهود والتشديد على رفع مستوى اليقظة والحس الأمني لمواجهة أية تحديات ومخاطر أمنية.
واستعرضت اللجنة الأمنية في اجتماعها تقريرا مفصلا عن تدفق المهاجرين الأفارقة للمحافظة بالطرق الغير رسمية وما يترتب على تلك الهجرة والإقامة غير الشرعية في المحافظة وعلى مستوى الخصوص في مدينة عتق من نتائج عكسية لها تأثيرها ومخاطرها على الأمن العام والأمن القومي والسلم المجتمعي من خلال تزايد نسبة مشاركتهم في ارتكاب الجرائم الجنائية التي تم ضبطها وعلى مستوى الخصوص جرائم تعاطي وترويج المخدرات بمختلف أنواعها.
وأكدت اللجنة الأمنية أن السلطة المحلية بمختلف أجهزتها المختلفه اخذت على عاتقها باهتمام بالغ التعاطي الإنساني والعمل وفق القانون الدولي الانساني مع كل الواصلين إلى المحافظة وفق الأنظمة والقوانين السائدة.
ووجهت اللجنة الأمنية إدارة البحث الجنائي بالمحافظة وبالتعاون مع الجهات المعنية وباشراك المكونات المجتمعية وعقال الحارات والأوقاف والإرشاد وملاك العقارات والمركبات للعمل معا للحد من مخاطر إقامة المهاجرين غير الشرعيين وتجنيب أبناء المحافظة ما يترتب عليهم من نتائج سلبية.
وأقرت اللجنة الأمنية البدء بتنفيذ الإجراءات الإرشادية والتوعوية بشأن الضوابط اللازمة للتعامل مع الهجرة غير الشرعية خلال مدة زمنية لا تزيد عن شهر على أن تطبق بعدها الإجراءات القانونية اللازمة لمن يخالف تلك الضوابط بإجراءات تبدأ بفرض غرامات مالية لكل من يأوي أو يؤجر أو يتستر أو يسهل دخول المهاجرين غير الشرعيين للمحافظة تقدر بمليون ريال للمرة الأولى وتكرار المخالفة يعرض صاحبها للمسألة القانونية ضمن مقتضيات الجرائم الجنائية الجسيمة..
ودعت اللجنة الأمنية الجهات المعنية بالحكومة بالعمل على إلزام المنظمات الدولية المعنية ( المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية) بتحمل مسؤولية هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين وسرعة وضع الحلول والمعالجات الامنية للمهاجرين غير الشرعيين، مع التأكيد على احترام حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.
 
حضر الاجتماع اللواء الركن عادل بن علي المصعبي قائد محور عتق قائد اللواء 30 مشاة والعميد الركن فؤاد محمد النسي مدير عام شرطة محافظة شبوة والعميد الركن علي صالح الكليبي القايد العام لألوية قوات دفاع شبوة وعدد من قادة ومديري الأجهزة والوحدات الأمنية والعسكرية بالمحافظة.