اختتام الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بالقاهرة

صدى الحقيقة - خاص

 

 

اختتمت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

وجرى خلال الجلسات الاولى انتخاب أعضاء مكتب الدورة الخامسة للمؤتمر الذي ترأسته دولة فلسطين العربية.

كما تم الاستماع الى تقرير الأمانة العامة حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ القرارات الصادرة عن الدوره الرابعة للمؤتمر الذي ترأسته المملكة العربية السعودية أثناء دورة الانعقاد.

حيث تم الثناء على الجهود المبذولة في إدارة وإنجاح أعمال الدورة الرابعة ومساهمتها الكبيرة في التنفيذ الأمثل لبنود الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

وهدف مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الى تحسين قدرة الدول والأفراد ومؤسسات المجتمع المدني وتفعيل الجهود العربية المشتركة للتصدي للفساد ومكافحته باعتباره ظاهرة عابرة للحدود الوطنية، كما يهدف إلى تسهيل مسار التعاون الدولي في استرداد الأموال المنهوبة وتقديم المساعده القانونية.

وقد تم في الجلسة المصادقة على جملة من القرارات الختامية أهمها استكمال استعراض التنفيذ للاتفاقية وإحاطة الدول بتقارير دورية بنتائج الاستعراض.

وأقر المشاركون تحديد اختصاصات اللجنة مفتوحة العضوية للخبراء الحكوميين وممثلي الهيئات المستقلة في الدول الأطراف ومنها تبادل المعلومات ودراسة التدابير الوقائية.

كما أقر المجتمعون آلية تقديم مشاريع القرارات التي ستعرض على المؤتمر في دوراته القادمة، وفي ختام الجلسات الشكر والتقدير للأمانه العامة لجامعة الدول العربية على التحضير والجهود المبذولة لإنجاح أعمال الدورة.

حضر اجتماعات الدورة هيئات مكافحة الفساد في الدول العربية الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وحضر عن بلادنا القاضي أفراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وحسين شيخ بارجاء عضو الهيئة.

الجدير بالذكر عقد على هامش الدوره الخامسه للمؤتمر المنتدى العربي تحت شعار (تعزيز جهود مكافحة الفساد واقع وتحديات).