شات جي.بي.تي تنتج فيديو لسيدة في اليابان مصنوع بالذكاء الاصطناعي

صدى الحقيقة: وكالات

فتحت شركة OpenAI، المطورة لمنصة محادثات الذكاء الاصطناعي GPT Chat، آفاقًا جديدة وأوسع للمنصة من خلال إضافة ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إنشاء مقطع فيديو مدته تصل إلى دقيقة باستخدام أوامر نصية فقط. تسمى الميزة الجديدة “Sora” وستكون متاحة في البداية لعدد محدود من المبدعين المحترفين، وفقًا لما قاله سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، على منصة التواصل الاجتماعي X. 

 

ونشرت OpenAI على موقعها الإلكتروني العديد من مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بالكامل باستخدام الذكاء الاصطناعي، مع وصف للأساس الذي استند إليه كل فيديو. ويظهر أحد مقاطع الفيديو امرأة تمشي ليلاً في أحد شوارع المدينة المضاءة.

 

 وطلبت الأوامر النصية من منصة الدردشة GBT أن ترتدي المرأة سترة جلدية وزيًا أحمر، وأن يكون الشارع أحد شوارع العاصمة اليابانية طوكيو ومليئًا باللافتات المضيئة. وأظهر مقطع فيديو آخر ماموثًا عملاقًا يمشي على الجليد، وأظهر مقطع فيديو ثالث مشهدًا تاريخيًا لولاية كاليفورنيا خلال عصر “حمى الذهب” في الولاية الأمريكية في القرن التاسع عشر. وتبدو مقاطع الفيديو واقعية بشكل مثير للإعجاب في بعض الأحيان، خاصة فيما يتعلق بالإضاءة والملمس، لكنها في الوقت نفسه مصطنعة بشكل واضح، وتعترف الشركة الأمريكية بوجود نقاط ضعف في ميزة “Sora” حتى الآن. 

 

ومن العيوب المتكررة أن العناصر المتحركة في الفيديو لا تبدو متوافقة مع قوانين الفيزياء، كما أن حركة البشر والحيوانات غالبا ما تكون غير طبيعية. إلا أن هذه الفيديوهات تثبت قدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحويل النصوص إلى مقاطع فيديو، وهو ما قد يغير طبيعة إنتاج الفيديو مع مرور الوقت.