" اكون" تناقش احتياجات المعهد المهني " بمديرية المنصورة

صدى الحقيقة : سماح إمداد
نفذت مؤسسة اكون للحقوق والحريات ضمن مبادرة " تحسين البيئة التعليمية للمعهد المهني جلسة استماع حول " تقييم احتياجات المعهد المهني " بمديرية المنصورة بمشاركة عددا من السلطة المحلية بالمديرية ومدراء المعهد المهني استمرت ليوم واحد فقط.
في افتتاح الجلسة التي ادارتها أ/ ليلى الشبيبي – المدير التنفيذي للمؤسسة رحبت بالحاضرين جميعا .. شاكرة تفاعلهم الايجابي واستجابتهم لدعوة الاستماع حول قضايا المعهد المهني التي يتعلق حول  تحسين بيئة التعليم وتقييم احتياجات المعهد المهني.
وتطرقت جلسة الاستماع عن دور المعهد ومدى تأثيره وكيف كان وضع المعهد وكيف اصبح  وما مدى انعكاسه على الطلاب واهم اسباب التدهور حاليا والاحتياجات لرجوع المعهد كما كان والمؤثرات الخارجية . 
وأوضحوا في النقاش بان المعهد كان بوابة ترفد محافظات الجنوب الخريجين التي كان يصل عددهم في العام الواحد الى اكثر من (800-900) متدرب سنويا على فترتين صباحية ومسائية حيث وصل الحال بسبب الاحداث الى إن يصل عدد الخريجين الى (200) متدرب كحد أعلى. .
واستعرض النقاش عن الاقسام العاملة في المعهد المهني حيث كانت الاقسام العاملة في المعهد (12) قسم ووصل الحال الى تواجد (6) اقسام وهي كهرباء تمديد وتبريد تكييف وصيانة اكثر ونية وخراطة وكهرباء سيارات وميكانيكا سيارات وخياطة .
وأشاروا في النقاش بان احد اهم اسباب اغلاق الاقسام كان سبب تقاعد المدربين ولم يتم توظيف مدربين تؤهل محلهم مما ادى الى اغلاق اقسام وهم النجارة والسباكة والالمنيوم واللحام .
وتم النقاش عن الصعوبات التي تواجه المعهد عن عدم توفر ميزانية تشغيلية في الكهرباء بالإضافة اغلبية الكادر المؤهل قد تم احالتهم الى المعاش وعدم تجديد المناهج بما يتواكب مع سوق العمل منذ عام 2000م .
وخرجت جلسة الاستماع في الارتقاء بمخرجات التعليم المهني بمديرية المنصورة الى شهادة الثانوية الفنية لمواكبة احتياجات سوق العمل وامكانية مخرجات المعهد من الاستمرار في الدراسة الى المستوى التقني .
والجدير بالذكر إن مؤسسة اكون من اهدافها اجراء الدراسات والبحوث الميدانية والبرامج لتنمية المجتمعات المحلية ونشر الوعي بثقافة ومبادى حقوق الانسان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمدنية .