البيض يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة الأوروبية للخبراء في مجال وساطة السلام

صدى الحقيقة : خاص
شارك المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلا بالأستاذ عمرو البيض عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ممثل رئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية، بمعية الأخ نبيل بن لعسم، المسئول السياسي في مكتب الممثل الخاص لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية، في مؤتمر الشبكة الأوروبية للخبراء في مجال وساطة السلام والذي عُقد افتراضيًا عبر تطبيق الزوم.
وشارك المجلس الانتقالي الجنوبي ضمن جلسات المؤتمر الثالث للشبكة الأوروبية للخبراء التي عقدت يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من اكتوبر للعام الجاري، ضمن الجلسة التي ناقشت تجربة الجماعات المسلحة غير الحكومية في العمليات السياسية وعمليات السلام في كل من مالي واليمن.
وخلال مشاركته في جلسة النقاش، أوضح الأستاذ عمرو البيض ان المجلس الانتقالي الجنوبي يعتبر شريكا اساسيا في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، مشيداً بأهمية العلاقة مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج بشكل عام.
وحول مبادرات المسار الثاني، أكد البيض على التعاطي الايجابي للمجلس الانتقالي معها في الفترة السابقة، واستعداده للتعامل معها مجدداً في المستقبل، ولكنه شدد في الوقت ذاته على ان مشاركة المجلس في مبادرات المسار الثاني لا تأتي على حساب مشاركته كطرف رئيسي ضمن مفاوضات العملية السياسية. 
وأثنى البيض في جلسة النقاش على اجراءات بناء الثقة وأهميتها في عملية بناء السلام، منوهاً ان تدابير بناء الثقة قد يتم استغلالها من قبل اي طرف لديه نوايا سيئة مثل جماعة مليشيات الحوثي التي استغلت الهدنة للحصول على حزمة تدابير بناء ثقة اقتصادية.
وأشار البيض في ختام الجلسة في المؤتمر على أن نجاح عملية السلام في اليمن مرهونة بتحقيق أهداف وتطلعات شعب الجنوب والذي ناضل ولا يزال من أجل تحقيقها، وهو الضامن لتسوية سياسية وسلام مستدام في المنطقة والاقليم.
وكان بن لعسم قد نوه للمشاركين في جلسة النقاش أن القرار الاممي 2216 كان ثنائيًا بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية، وأنه بعد مرور سبع سنوات أصبح جزءا من الماضي ولا علاقة له بالمتغيرات على أرض الواقع، مشيراً الى أن هناك حاجة ملحة لتحديث القرار بناء على المعطيات والمتغيرات الحاصلة اليوم، مضيفاً ان المجلس الانتقالي الجنوبي استطاع ان يفرض شرعيته على الساحة الدولية عبر التفويض الممنوح له من شعب الجنوب وعبر تثبيت وجوده في الميدان، موضحاً ان المجتمع الدولي ينصت ويراقب ويفهم اكثر الوقائع السياسية في الجنوب.
وحول دور المرأة، عكس بن لعسم اهتمام المجلس الانتقالي الجنوبي بتمكين المرأة الجنوبية سياسياً عبر وجودها في مستويات مختلفة ابتداء من هيكل المجلس الانتقالي، مؤكداً ان هناك المزيد من العمل في هذا المجال لاسترداد المرأة الجنوبية لدورها البارز والتي كانت من خلاله حاضرة بقوة ضمن الدولة الجنوبية.
الجدير بالذكر ان مؤتمر الشبكة الأوروبية للخبراء يعقد سنويًا، حيث يجمع في جلساته الفاعلين الاوربيين والدوليين وصناع السياسات، وممارسي الوساطات، وخبراء وممثلين عن المجتمع الدولي من مختلف أنحاء العالم.