الاكتئاب والسكر... لن تصدقوا العلاقة بينهما !

صدى الحقيقة : ابتسام القاسمي
الاكتئاب والسكر والعلاقة بينهما مصدر بحث دراسة علمية جديدة فالسكر الزائد ضرر مزدوج للجسم والعقل في حين تؤكد نتائج دراسات كثيرة سابقة إلى وجود رابط بين السكر ومجموعة متنوّعة من المشاكل الصحية الجسدية والعقلية.
تتبّعت دراسة حديثة النظم الغذائية والحالات الطبية لثمانية آلاف شخص على مدى 22 عاماً (كجزء من دراسة أكبر تسمى دراسة Whitehall Study II) عبر استطلاعات حول النظام الغذائي وزيارات الطبيب كل بضع سنوات.
من خلال متابعة ما يتناوله المشاركون ونوعية الحالات التي كانوا يزورون الأطباء لعلاجها، إذ يمكن للباحثين تحليل الترابط بين النظام الغذائي والنتائج الصحية، حيث ظهر أنّ الرجال الذين يستهلكون 67 غراماً أو أكثر من السكر يومياً أكثر عرضة بنسبة 23%لتشخيص الاكتئاب في فترة خمس سنوات، من الرجال الذين يستهلكون 40 غراماً أو أقل.
ولم يعالج أي من المشاركين من الأمراض العقلية في بداية الدراسة، إلا أنّ العلاقة بين السكر والاكتئاب برزت بسرعة نسبياً خلال الدراسة الاستقصائية في السنوات الخمس الأولى، وظلت ثابتة إلى حدّ ما طوال الدراسة.
وأفاد الباحثون بأنّ التأثير كان مستقلاً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي، والنشاط البدني، والتدخين، وعادات الأكل الأخرى، ووزن الجسم أو الصحة البدنية للرجال المشاركين، علماً أن الارتباط نفسه لم يظهر لدى النساء في الدراسة، ولم يوضح السبب.
السكر واضطرابات المزاج : 
كما نظر الباحثون أيضاً في التأثير العكسي، أي أنّ المزاج أثّر على الرجال طلباً للأطعمة السكرية، ولكن هذه الصلة لم تثبت. تقول أنيكا نوبيل، الدكتورة في علم الأوبئة والصحة العامة، والمؤلفة الرئيسية للدراسة.