انفصاليون في بابوا بإندونيسيا يهددون بقتل رهينة نيوزيلندي

صدى الحقيقة : متابعات
هددت جماعة انفصالية في منطقة بابوا بإندونيسيا بقتل طيار نيوزيلندي تحتجزه رهينة، منذ فبراير الماضي، إذا لم تستجب دول لمطلبها ببدء محادثات للانفصال في غضون شهرين، حسبما أظهر مقطع فيديو جديد للجماعة نشرته، أمس الجمعة 26 مايو 2023.
وخطف مسلحون منخرطون في حرب عصابات بمنطقة المرتفعات الوسطى في بابوا، والذين يريدون انفصالها عن إندونيسيا، الطيار فيليب ميرتنز بعد أن هبط بطائرة تجارية في منطقة ندوجا الجبلية، وفق وكالة أنباء رويترز.
وفي الفيديو الجديد، بدا ميرتنز هزيلا وهو يحمل راية مورننج ستار المحظورة التي ترمز لاستقلال بابوا الغربية، ويحيط به مسلحون من بابوا يلوحون بما قال أحد المحللين إنها بنادق هجومية مصنوعة في إندونيسيا.
وقال ميرتنز أمام الكاميرا إن الانفصاليين يرغبون في مشاركة دول أخرى غير إندونيسيا في حوار حول استقلال بابوا.
وأضاف الطيار: “إذا لم يحدث هذا في غضون شهرين، فإنهم يقولون إنهم سيطلقون النار علي”.
ونشر الفيديو المتحدث باسم الانفصاليين في بابوا، سيبي سامبوم، وتحقق منه المحلل في معهد تحليل سياسات الصراع ومقره جاكرتا، ديكا أنور .
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية النيوزيلندية في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة رويترز، اليوم السبت إن الوزارة على علم بالصور ومقاطع الفيديو المتداولة.
وأضاف المتحدث: “نبذل كل ما بوسعنا لتأمين حل سلمي وإطلاق سراح السيد ميرتنز بأمان”. ولم ترد وزارة الخارجية الإندونيسية على طلبات للتعليق.
وتدور معركة محدودة لكنها تشهد سقوط قتلى بشكل متزايد من أجل الاستقلال في إقليم بابوا الغني بالموارد منذ أن تم إخضاعه بشكل مثير للجدل للسيادة الإندونيسية في تصويت أشرفت عليه الأمم المتحدة عام 1969.