الدولار يتجه لثالث مكاسب أسبوعية وسط توقعات استمرار رفع الفائدة

صدى الحقيقة : متابعات
انخفض الدولار اليوم الجمعة 26 مايو 2023، لكنه ظل قريبًا من أعلى مستوى في شهرين مقابل العملات الرئيسة، وسط توقعات ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لمدة أطول.
ولا يزال التوتر مخيمًا على السوق بسبب مفاوضات سقف الدين الأمريكي بين الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، رغم أن الأنباء باقتراب الاثنين من التوصل إلى اتفاق رفعت من معنويات المستثمرين وتسببت في وقف صعود الدولار، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.
وانخفض الدولار من أعلى مستوى له في 6 أشهر أمام الين في التعاملات الآسيوية، واستقر في أحدث التعاملات عند 139.77 ين، بعدما سجل 140.23 ين في الجلسة السابقة، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر.
وانخفض مؤشر الدولار 0.13 % إلى 104.09 نقطة مقابل سلة من العملات، ليتراجع عن أعلى مستوى في شهرين والذي سجله أمس الخميس عند 104.31 نقطة.
غير أن المؤشر في طريقه لتحقيق مكاسب تتجاوز 0.8 % للأسبوع الثالث على التوالي، إذ زادت توقعات المتداولين بشأن المدى الذي يمكن أن ترتفع إليه أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وتتوقع أسواق المال بنسبة 40% أن يُقدِم مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية الشهر المقبل، في حين تراجعت التوقعات بأنه سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.
وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس، أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة ارتفع الأسبوع الماضي إلى 229 ألفًا، وهو ما يقل عن التوقعات.
وارتفع الجنيه الإسترليني 0.13 % إلى 1.2337 دولار، لكنه لا يزال يتجه نحو تكبد خسارة أسبوعية تزيد على 0.8 %.
وصعد اليورو 0.15 % إلى 1.0741 دولار، وظل بالقرب من أدنى مستوى في شهرين عند 1.0708 والذي سجله في الجلسة السابقة.
وتأثرت العملة الموحدة أيضا بتأكيد دخول ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، في حالة ركود في أوائل عام 2023.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.22 % إلى 0.6520 دولار بعد تراجعه لأدنى مستوى في أكثر من 6 أشهر إلى 0.6490 في وقت سابق من الجلسة، متأثرًا بتعثر الانتعاش الاقتصادي في الصين بعد جائحة كوفيد-19.
وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.15 % إلى 0.6071 دولار، لكنه يتجه لتكبد خسارة أسبوعية بأكثر من 3 % وهي الأكبر منذ سبتمبر، بعدما فاجأ بنك الاحتياط النيوزيلندي (المركزي) الأسواق هذا الأسبوع بالإشارة إلى أنه قد انتهى من التشديد النقدي.
وارتفع اليوان من أدنى مستوى له في 6 أشهر تقريبًا مقابل الدولار، مع بيع بعض البنوك الرئيسة المملوكة للصين العملة الأمريكية لمنع زيادة هبوط العملة المحلية.