كيف يسيطر المرضى على الإيدز بلا علاج؟

صدى الحقيقة : متابعات
نجح فريق بحثي أميركي في الكشف عن أسباب مقاومة البعض مرض فيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» دون علاج. ويستطيع بعض مرضى الإيدز بشكل طبيعي «السيطرة على الفيروس دون أي مساعدة طبية»، وهي ظاهرة أثارت اهتمام العلماء لعقود، ويبدو أن البحث الجديد لباحثين من معهد «هوارد هيوز» الطبي بأميركا، والمنشور (الاثنين) في دورية «ساينس إميونولوجي» نجح في تحديد سبب واحد على الأقل لهذه الحالة، وهو نسخة قوية بشكل غير طبيعي من خلية دم بيضاء تكافح العدوى تسمى الخلية التائية (CD8).
وعادةً ما تتجمع الخلايا التائية في العقد الليمفاوية لمريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. ووجد الباحثون أن المرضى الذين لديهم قدرة نادرة على تحطيم الفيروس تلقائياً، كانوا يمتلكون نوعاً من تلك الخلايا لديهم يسمى (CD8) أكثر مهارة بشكل ملحوظ في التعرف على الفيروس ووقفه.
وقال بروس ووكر، الباحث في معهد «هوارد هيوز الطبي»، أستاذ الطب بجامعة «هارفارد»، إن «نحو 1 من كل 300 شخص قادر على السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية دون الحاجة إلى الأدوية، ويبدو أن الاستجابة غير العادية لنوع الخلايا التائية (CD8) هي التي تحقق هذا التحكم».
وللحصول على نظرة ثاقبة، قام الفريق البحثي بتحليل عينات الدم والخلايا التائية من 7 مرضى أصحاء غير مصابين بالفيروس المسبِّب للإيدز، و17 من مرضى فيروس نقص المناعة البشرية النموذجيين الذين تم التحكم في حملهم الفيروسي باستخدام العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART)، و19 لم يحصلوا على العلاج بعد. ووجد الباحثون أن «العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، غيَّر بشكل كبير مشهد فيروس نقص المناعة البشرية، وقمع النشاط الفيروسي، وكانت هناك حالات نادرة بين المرضى الذين لم يحصلوا على علاج، لديها خلايا (CD8) وفيرة وذات كفاءة عالية، منعت الفيروس من إلحاق الضرر».
ووفق ووكر فإنهم «يأملون بطريقة ما في تسخير القوة الخاصة المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية التي تمارسها هذه الخلايا التائية من أجل تحفيز نوع المناعة في الأشخاص المصابين بمرض تقدمي.